صور مصر
صور مصر > اخبار اليوم فى مصر > لو فاز وفاق سطيف بأبطال إفريقيا 2014 يتأهل إلي كأس العالم للأندية المغرب 2015


لو فاز وفاق سطيف بأبطال إفريقيا 2014 يتأهل إلي كأس العالم للأندية المغرب 2015
تتّجه أنظار عشّاق كرة القدم العالمية ( الإفريقية و الأسيوية منها على وجه الخصوص) نهاية هذا الأسبوع إلى مدينتي كينشاسا الكونغولية و سيدني الأسترالية حيث تشهد العاصمتان مبارتي الذهاب لنهائي دوري أبطال إفريقيا و نظيره دوري أبطال آسيا للموسم الجاري. النهائي الإفريقي سيجمع يوم الأحد القادم بملعب تاتا رافاييل بكينشاسا نادي فيتا كلوب الكونغولي بنادي وفاق سطيف الجزائري، على أن تُجرى مباراة العودة بمدينة سطيف الجزائرية يوم 2 نوفمبر المُقبل. أمّا النهائي الأسيوي فسيجمع غداً السبت 25 أكتوبر بالعاصمة الأسترالية نادي وسترن سيدني وندرارز الأسترالي بنادي الهلال السعودي، على أنْ تُقام مباراة الإياب في الرياض في الأول من نوفمبر المُقبل .. هذان النهائيان سيُفرزان الفريقين اللّذين سيُكمّلان عقد "السبعة الكبار" المشاركين في كأس العالم للأندية التي سيحتضنُها ملعبا مراكش و الرباط  ما بين الـ10 و الـ20 من دجنبر المُقبل.

حضور كلٍّ من الهلال السعودي و وفاق سطيف الجزائري بمونديال الأندية بالمغرب سيكون ربحاً كبيراً للمغرب و للبطولة على حدٍّ سواء. ليس فقط من حيث العاطفة القومية و الدينية التي تجمع المغاربة بالأشقاء السعوديين و الجزائريين، و إنّما كذلك من حيث النجاح الجماهيري الذي قد تشهده البطولة، و ما يتبع ذلك من فوائد اقتصادية و معنوية لا شك أنها ستكون في صالح مُنظّمِ  البطولة (الفيفا) و محتضنِ الدورة (المغرب). و هو ما قد لا يتحقّق في حالة حدوث العكس - لا قدّر الله - و تأهّل كلٍّ من وسترن سيدني الأسترالي و فيتا كلوب الكونغولي.

نادي الهلال السعودي نادي كبير ماديا و جماهيريا. و لاشكّ أن حضوره إلى المغرب سيكون وازناً مقارنة مع النادي الاسترالي الحديث التأسيس (2012) و المحدود الأنصار. و ما قد يزيد من قوّة الحضور الجماهيري الهلالي بالمغرب، الرغبة الأكيدة لدى مسؤولي النادي و مشجّعيه في التوقيع على أوّل مشاركة للهلال في مونديال الأندية الذي سبقتهم إليه أندية سعودية أخرى كالنصر و الاتّحاد.

وفاق سطيف الجزائري هو أيضاً ربح جماهيري مهمّ للبطولة مقارنة مع نادي كونغولي لن يكون مدعوماً سوى ببعض المئات من الجماهير الطلابية المُقيمة أصلاً بالمغرب. و فاق سطيف قد يكون مناسية لزحف الآلاف من الجماهير الجزائرية التي تتشوّق إلى زيارة البلد الجار الذي تعشقه حتّى النُّخاع رغم كيد السياسيين و المتاجرين بمصائر الشّعوب .. وفاق سطيف لن يكون مدعوماً بأنصار النادي فحسب، و إنّما بكافة الجماهير الجزائرية التي ترى في حضور الوفاق بمونديال الأندية حضوراً للكرة الجزائرية لأوّل مرّة في تاريخ أنديتها الوطنية. و هو ما تعتبره هذه الجماهير تكريساً للعودة  القويّة التي تشهدها الكرة الجزائرية هذه الأيّام على الصّعيدين القاري و الدولي، سواء على مستوى الأندية أم على مستوى المنتخبات.

هذا دون أن أتكلّم عن التدفّق الجماهيري الهائل الذي سيُرافق حضور بعض الأندية التي ضمنتْ سابقاً حضورها بمونديال المغرب 2014. و هي أندية مشهود لها بقوّة مناصريها، و بقدرة جماهيرها الرهيبة على التنقّل لمآزرة فريقها حيثُما حلّ و ارتحل، كجمهورالريال مدريد الإسباني، و جمهور سان لورينزو الأرجنتيني، و جمهور المغرب التطواني المغربي.

و بعيداً عن النجاح الجماهيري و تبعاته الاقتصادية و المعنوية في حالة تأهّل الفريقين الجزائري و السعودي، فإنّ كأس العالم للأندية بالمغرب لهذا العام، ربّما قد يشهد مشاركة تاريخية للكرة العربية التي قد تمثّلها ثلاثة أندية لأوّل مرّة في تاريخ مونديال الأندية. و هو ما قد يجعل هذه الدورة درورةً عربية بامتياز. و لو تظافرت جهود الجماهير المغربية و الجزائرية و السعودية التي ستحضر إلى ملعبي مراكش و الرباط لدعم الأندية العربية في حالة تأهّلها، فإنّ فريقاً عربيا واحداً - دون شكّ - سيضمن الوصول إلى المباراة النهائية التي من المرجّح جدّا ان يُنازل فيها الفريق المدريدي العتيد .. و منْ يدري، فقد تحدثُ المفاجأة و يفوز فريق عربي بالكأس العالمية في سابقة ستكون"طريفة !" في تاريخ الفيفا، و في تاريخ كرة القدم العالمية.
لو فاز وفاق سطيف بأبطال إفريقيا 2014 يتأهل إلي كأس العالم للأندية المغرب 2015
مواضيع الصور أخرى مشابهة
التعليقات والردود


الإسم أو اللقب
البريد الإلكتوني